الهجرة نصر وبناء
مقال ا/طارق محمود
السبت هو عيد رأس السنة الهجريه ان ذلك التاريخ اختير بعنايه لانه فاصل بين فترة ضعف وتعذيب واهانه وصبرللمسلمين وفترة جديده لبناء هيبة الدوله وفرض مكانتها على الجميع والامر لم يكن سهلا على المسلمين فى ان يتركوا ديارهم التى تربوا فيها وأموالهم التى إكتسبوها بجهدهم وعرقهم فلنبداء اولا بمن امر بالهجرة فهو الله عزوجل ومن وصل هذا الامر رسول الله صل الله عليه وسلم لمن نسمع من احد من هؤلاء المهاجرين قال مالى او عيالى او إخوتى لن أتركهم لكن الكل إنصاع للأمر ونفذ ومن هؤلاء صهيب الروم.الذى جاء له أهل مكه وقالو له جئتنا صعلوكا بدون مال وبيوت فخرج كما جئتنا صعلوكا فقال لهم اولو تركت لكم مالى وديارى اتتركونى اخرج مهاجرا قالوا نعم قال فخذوها كله وقيل ان رسول الله قابله على اطراف المدينه ومتبسما وفرحا فقال نعم البيع نعم البيعولم يكن رسول الله صل الله عليه وسلم اول من هاجر بل كان من أواخر الناس ولم يكن أمر الهجرة بخبر جديد يعرفه فلقد ابلغه ورقه بن نوفل ان اهله سيخرجونه من مكه ولكننا نتسأل كما تسأل رسول الله يومها ولما يخرجه اهل مكه منها دعونا نفكر بالأمر اهو اكل حقوقهم وامر بنى هاشم بأن يستأثروا بالسقايه والاطعام والخدمه للحجاج وحدهم دون احد من القبائل .....لا لم يحدث ذلك او كان رسول الله قتالا لكل من يقابله او ظالما او مسبا لا والله حاشا رسول الله صل الله عليه وسلم ان يكون فيه اى من تلك الامور فوصاياه للجيش الإسلامي كثيرة مثل ان يعرضوا على الناس الاسلام أولا فإذا لم يوافقوا يبلغوهم ان عليهم دفع الجزيه فإن لم يوافقوا تكون الحرب ولكن لها شروط مثل الا يغير جيش المسلمين على الناس ليلا والا يتعرضوا لكبار السن والرجال الذين لايحملون السلاح وللنساء او الأطفال واذا قتلوا الا يمثلوا بجثث لكن امر المعارضة من قريش متشعب فمثلا لو نظرا لماعرض الدعوه عم الرسول صل الله عليه وسلم ابو لهب لإعتقده وبجهله ان تلك الدعوه سوف تضر بمصالح وهيبة قريش فى كل شبه الجزيرة العربية ولكنه تفكير خاطئ فماكانت تلك الدعوه الا تشريف لمكه ورفعة لمكانتها بين القبائل وعارض ابوجهل الدعوه حيث انه قال قالت بنوا هاشم نحن نسقى الحجاج وزار البيت الحرام اى شرف لذلك فسقينا وزدنا عنهم فقال بنوا هاشم نحن نطعم الحجاج وزوار البيت الحرام فأطعمنا وسعينا للزياده عنهم لكنهم قالوا الان فينا نبى فكيف يكون فينا ذلكوعارض اميه بن خلف لانه لم يقبل ان يصلى بجوار بلال او يكون على ديانه واحده معه فهو سيدا وبلا ل عبد وهو ابيض الوجه وبلال اسودفكيف يسلم وكذل الوليد بن المغيرة كان يقول لن نقول لا إله الا الله محمد رسول الله لان ذلك يفرض علينا مالا نطيقه وللمقال بقيه

تعليقات
إرسال تعليق